• ×

"الجهني": حالة ممطرة بطابع ربيعي تشمل مناطق عدة.. وتستمر أيامًا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نوافيكم- متابعات قال زياد الجهني، الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة، إنه عند النظر إلى آخر البيانات المناخية العالمية، التي تركز على منطقة الشرق الأوسط، بما فيها السعودية، من المتوقع أن تدخل المنطقة في تأثير حالة عدم استقرار ممطرة بعد 72 ساعة (الثلاثاء)، وتستمر أيامًا عدة، وتكون مصحوبة بموجة باردة خفيفة، ونشاط للرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من شمال المملكة وغربها وغرب الوسطى - بمشيئة الله -.

وأضاف "الجهني": بعد قراءة النماذج المناخية التحليلية عالية الدقة، من المتوقع أن تبدأ الحالة الممطرة - بمشيئة الله - خلال مساء الثلاثاء القادم، وتستمر أيامًا عدة، وتؤثر على الشمالية الغربية (تبوك وما حولها)، وشمال المنطقة الوسطى باتجاه (حائل والقصيم)، والمنطقة الغربية نحو (المدينة وشمالها باتجاه خيبر والعلا وما حولها)، وتمتد لتصل إلى سواحل مكة الشمالية (رابغ وما وقع شرقها مرورًا بسواحل المدينة). وتشتد فرص الهطول على الحدود الشمالية (طريف، عرعر والقريات)، وكذلك الجوف وسكاكا وشمال شرق المملكة باتجاه رفحاء وما حولها طيلة أيام تأثير الحالة الممطرة المرتقبة. ومن المتوقع أن تنتهي الحالة الممطرة يوم الخميس بفرص جيدة على الرياض وشمالها وما بينها وبين القصيم .

وأبان "الجهني": بوادر خفيفة ستظهر خلال اليومين القادمين معلنة اقتراب الحالة الجوية الممطرة، ومعها تعود الفرص على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية (الطائف، الباحة وعسير)، والجنوبية (جيزان وشرقها)، وجنوب المنطقة الوسطى باتجاه (الأفلاج)، وذلك خلال يومَيْ (الأحد والاثنين). ومن يوم الثلاثاء تتجه الأنظار للمناطق المذكورة في الأعلى.

وأضاف: الحالة عبارة عن تمركز منخفض علوي، وكتلة باردة في مكان مميز، وتستجيب لها الرياح السطحية الرطبة والكتلة الدافئة مرورًا بالمناطق المذكورة سابقًا معلنة بداية حالة عدم الاستقرار وبداية الأمطار.


بواسطة : عامر الصعدي
 0  0  677
التعليقات ( 0 )

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ nwafecom@nwafecom.net ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:01 صباحًا الأربعاء 4 مارس 1439.