• ×
السبت 9 ربيع الأول 1440 | اليوم
خالد محمد مقروي

القحمة عروس ساحل عسير وابتسامتها الغائبة

منذ زمن بعيد كان مركز القحمة يتبع ادارياً لمنطقة جازان , ولبعده الجغرافي في اقصى حدود منطقة جازان من الشمال لم يحضى بالخدمات كباقي مراكز المنطقة , حتى تم نقل ادارته الى منطقة عسير في عام 1420هـ .
وتضم القحمة ميناء عسير البحري الذي لم يطور رغم الامر الصادر من الملك عبدالعزيز عام 1351 هـ والذي يقضي بتطويره.
الكاتب عبده خال تحدث في مقال له عبر صحيفة عكاظ في عددها 3517 بتاريخ 29/2/1432هـ وكان بعنوان " القحمة ياأمير فيصل " حيث قال في مقاله : عندما يتحرك المال من غير فكر يخلف مشاكل (عويصة)، وهذا ما فعلته أموال الطفرة في بلادنا، أموال انصبت صبا وكان لها أن تقيم مدنا حضارية في كل مكان، لكن المخطط لم يستوعب تحولات المستقبل، وبسبب ذلك تم استقطاب كل سكان البلد في ثلاث أو أربع مدن رئيسة، فهجر المزارعون زراعتهم وأراضيهم وترك البحارة شباك صيدهم والحرفيون حرفهم، وانتقلوا إلى المدن الكبيرة، ما خلق تكدسا وعطالة و(حوسة) نعيشها اليوم.
فماتت حرف الزراعة والرعي والصيد و(عد زي ما تبغى)..
ومن الأماكن التي ماتت ميناء القحمة، وهو ميناء تابع لمحافظة محايل عسير، وهي محافظة تهامية، ولمن لا يعرف ميناء القحمة نقول إنه ميناء قديم جدا كان يستخدمه أهالي عسير والباحة في تصدير منتجاتهم واستقبال تجارتهم وما يحتاجونه من سلع (ويمكن الاستزادة لمعرفة أهمية هذا الميناء بسؤال العم قوقل ليخبركم عنه).. المهم أن هذا الميناء كان حاضرا عبر التاريخ، لكنه مات وما زال محتفظا بجثامينه التي تساقطت من سفن ومرسى قديم وذكريات عامرة تتحسف على هجران هذا الميناء.
ولأننا بتنا نلحظ عدم تنفيذ كثير من المشاريع التي صدرت بها أوامر سامية، بسبب تقاعس الجهات الموجه إليها تلك الأوامر، أو لعدم وجود متابعة لما يصدر من قرارات والتأكد من تنفيذها، سأخبركم أنه صدر توجيه من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ــ طيب الله ثراه ــ في عام 1351 بافتتاح العديد من الموانئ على البحر الأحمر، ومن ضمنها ميناء القحمة التابع لمحايل عسير.. هل تصدقون.؟، أي منذ ثمانين سنة، ولكي لا يكون الأمر مختلطا، فقد كان الميناء يعمل وفق إمكانيات بسيطة، وجاء قرار الملك عبد العزيز ــ رحمه الله ــ بجعله ميناء متكاملا، لكنه لم يعد ميناء أصلا..
وبعيدا عن التاريخ، علينا أن ننظر إلى ما يحدث الآن، ففي ظل احتياج منطقة عسير لهذا الميناء وإقرار إقامته لأسباب اقتصادية واجتماعية ما زال أمر الميناء معلقا..
ونعلم تأكيدات الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير على أهمية وجود ميناء القحمة أو إحيائه لكون الميناء سيحقق مردودا وعائدا على المنطقة في شتى المجالات، ولا سيما الأمنية والاقتصادية والتنموية، وإسهامه في الارتقاء بالخدمات البحرية في المملكة، وكذلك امتصاصه لجزء من البطالة، إلا أن كل الحماسات التي ظهرت أيضا من المؤسسة العامة للموانئ لم تحرك المشروع للأمام، وكل الخشية أن تذهب دراسة وتاتي لجنة (ثمانين سنة أخرى)، والميناء يرقد ميتا كما يليق بالجثث التي لا تعود للحياة.. انتهى.
هنا يتضح لنا جلياً بأن امر تطوير ميناء القحمة له أكثر من ثمانون عاماً , فمن هنا اطالب الجهات ذات الاختصاص بتشكيل لجان لدراسة وضع ميناء القحمة والرفع لولاة امرنا رعاهم الله بطلب اعادة تهيئته وتشغيلة , حتى تعود القحمة عروس ساحل عسير عن حقٍ وحقيقة وتعود لها ابتسامتها الغائبة .

 6  0  10183

جديد المقالات

أكثر

يقال أن أفلاطون أسس مدرسته الفلسفية في مكان يدعى " أكاديميا " ، حيث تعود تسمية...


لم يكن السقوط الاعلامي لقناة الجزيرة والدويلة القطرية المارقة واذنابها واتباعها واخونجيتها...


الشخص الحساس * * *ذلك القريب أو الزميل الذي تتعامل معه في حياتك اليومية، وقد انكمش على نفسه،...

د. عبدالله سافر الغامدي

ثلاثين مليون نسمة....كلهم صغيرهم وكبيرهم ذكرهم وانثاهم... لسان حالهم كلنا سلمان...كلنا محمد......


هل كٌتب على بطولة النخبة الرياضية أن تكون على إسمها تجمع نخبة من النجوم والفرق الكبيرة التي لها...

جابر محمد الأسلمي

قد يكون الوصول للنجاح شيء سهل ،لكن الشيء الصعب هو الاستمرار على ذاك النجاح ، وهذا ما فعله أبناء...


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:27 صباحاً السبت 9 ربيع الأول 1440.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها