• ×
اليوم الوطني87 كن صابرا درة الأوطان أهداف التشكيك في المعلم...! للكاتب د. حمزة ال فتحي التفاؤل والحماس للكاتب إبراهيم الهلالي نجاح الحج......ورسالة السلام .. بقلم أ / إبراهيم زاهر آل علوان فخور بوطني ولي العهد يزف الأخضر إلى روسيا 2018.. لولا المعلم ما قرأت كتاباً تأثير الإعلام على المجتمع .. بقلم / أ صالحة السريحي
جابر محمد الاسلمي

الساعة الثالثة وخمسون دقيقه

جابر محمد الاسلمي

 0  0  270
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كانت أول صرخة تطير بها العصفورة الزرقاء على يد جاك دروسي المبتكر والمؤسس والمبرمج للموقع العالمي تويتر بعد ان اطلق أول تغريدة له في تمام الساعه الثالثة وخمسون دقيقة بعد الظهر والتي كانت just setting my Twitter ، ها انا أطلق تويتري . ومنذ ذلك اليوم والطائر الأزرق يطير مقتحماً للكثير من الأسرار خلف الأسوار ناقلاً خبراً هنا ومبيناً حدثاً هناك مؤرقاً للبعض ومطبلٌ للآخر ، قارب بين الرئيس والمرؤوس وبين الحاكم والمحكوم بل وكان محطة التقاء وتواصل مع جحافل المعجبين والمؤيدين بل وحتى المؤدلجين فقد رأينا المتابعين بالملايين والمرتوتين بالالاف لتغريدات المشاهير أياً كانت تلك التغريدة ،
كما كان لهذا الطائر سبق الشرارة التي أٌضرمت في هشيم نار العديد من الدول والمدن بل وعصفت بزعماء ودكتاتوريين كان من المستحيل الوصول الى بلاطهم ناهيك عن تحاشد الجيوش حول قصورهم ، ونتذكر جميعاً ثورة 25 يناير عندما اكتشف النشطاء المصريون قيمة تويتر في توثيق الأحداث على الأرض خاصة في الثلاثة الأيام الأولى مما جعل الحكومة المصرية تقطع الانترنت عن الشعب لتوقف تغريدات تويتر ومنشورات ابن عمه الفيس بوك .
كما كان موقع تويتر ناشطاً في نقل العديد من الأحداث مباشرة كمقتل بن لادن والهزة الأرضية في اليابان وكارثة مفاعل فوكوشيما النووي، والأحداث الدامية في لندن وحوادث الدهس في فرنسا وغيرها من الحملات والهاشتاقات الكثيرة والتي تمجّد في بعضها للمسؤول وتؤجج بعضها للفتك بين المجتمعات خاصة تلك التي ترقص على جراح المذاهب والطوائف .
كم كان لهذا الموقع من قفزات وسقطات فمن إيجابياته أنه عينٌ للرقيب على البلد وبسببه تم القبض على العديد من المجرمين الذين كان بتصويرهم وتغريدهم بداية تشريدهم وملاحقتهم والقبض عليهم ، كما أنه اصبح مكاناً ترى من خلاله ما يدور في مجالس الناس ومنه انطلقت العديد من الحملات الإغاثية والجمعيات التعاونية .
لكنه في الجانب المظلم منه كان يصطدم صاحبه بوابلٍ من الهجمات الشرسة ضده بسبب تغريدة ارسلها عبر هذا الطائر ولعل ما حدث لجستني ساكو المديرة التنفيذية لشركة كبيرة في لندن حينما غردت وهي تهم بركوب طائرتها بقولها انها ستطير الى جنوب افريقيا وكلها أمل الا تٌصاب بالايدز . وما أن حطت طائرتها في جوهانسبرج الا وهي تفاجئ بحملة من الانتقادات اللاذعة بسبب هذه التغريدة مما جعلها تقوم بحذفها والاعتذار عنها . وغيرها الكثير ممن كانت تغريداتهم أولى نكباتهم مثل حمزه كشغري وتركي الحمد والشيخ العريفي الذي أوقف قبل فترة بسبب تغريدة والكاتب الكبير جمال خاشقجي مٌنع من الكتابة بسبب تغريده والقائمة تطول حيث كان موقع تويتر كلبشة القيد التي أوقفت المحبرة العقلية ولو مؤقتاً من رش حبرها الفكري في مثل هذه المواقع والتي باتت ملتقى تتلاطم فيه المعلومات والحقائق والأفكار السمينة في محتواها من جانب والغثيثة في سمومها من جانب آخر .
اصبح الوزير والمسؤول يرى بعين على قراراته وعينه الأخرى على تويتر وردة الفعل من المواطنين ولعل قرار وزير التعليم الأخير حول زيادة ساعة للنشاط واجه من روّاد تويتر حملة كبيرة جعله يخرج عن صمته وينعتهم بالشكائين والبكائين على حده تعبيره .
موقع تويتر منصة إعلامية ترتقي بكاتبها الى الافاق وينثر من خلاله العلم والمعرفة ونقل الخبر وإبداء الرأي المتزن ، الا إنه قنبلة موقوته عددها 140 حرفاً قد تهوي بك في درك الهالكين إن لم تٌحسن ترويض حروفه بما يتوافق مع الرأي العام او على الأقل بما لا يجعلك في مرمى المدفع من الجماهير المتربصة لهفوة من قريب أو بعيد .
الطائر الأزرق يمكن أن نطلق عليه منبر من لا منبر له ، والبداية كانت من الساعة الثالثة وخمسون دقيقة .



 0  0  270
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

أكثر

عدستنا في المقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ nwafecom@nwafecom.net ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:27 صباحًا الثلاثاء 6 يناير 1439.