• ×
الأحد 8 ذو الحجة 1439 | أمس
جابر محمد الأسلمي

رسالة الى رئيس بلدية بحرابوسكينة - حتى لاتتكرر قويزة - بقلم - جابر محمد الأسلمي

image


في البداية قويزة: او حي قويزة، هو منطقة سكنية تقع جنوب شرق مدينة جده وهو من اقدم احياء المدينة. والذي اشتهر كثيراً في عام 2009 عندما اجتاحت السيول مدينة جدة حيث كان اول منطقة تتضرر من السيول و كان اكثر منطقة مليئة بالجثث وركام السيارات والسبب ان حي قويزة يقع امام عدة اودية من اهمها وادي القوس وهو الوادي الذي اتت منه السيول.
وفي مركزنا بحر ابوسكينة والذي يشهد توسعاً عمرانياً خلال الخمس سنوات الماضية كلما اتجهنا جنوباً وشرقاً ولعل المشاريع التي أقامتها البلدية مشكورة مثل شبكة الطرق التي تطوف بها من كل الجهات ساعدت على نهضة المركز بل وعلى ظهور أحياء جديده لم تكن لتكون لولا تلك المشاريع التنموية والتي بلا شك هي من العوامل المؤثرة في توزيع السكان .
لكن ما نلاحظه ونخشاه هو قيام بعض هذه الأحياء السكنية في مصاب الأودية والشعاب والتي تتبين عند هطول الأمطار بغزارة حيث نلاحظ بعض الطرق والتي تحولت الى مجرى للسيول وتجمع الأمطار لدرجة انك ترى وادياً يجرف بسيله ويبحث عن طريقه بين تلك المباني والتي سيكون ضيفاً ثقيلاً على ساكنيها ان لم يكن غازياً محتلاً مدمراً لكل من يعترض طريقه .
قبل أن تتكرر لنا مأساة قويزة والتي ما ان اقلعت السماء وبلعت الارض ماءها الا وتنكشف لنا المستور وتظهر لنا حجم الكارثة التي كانت ستكون غير ذلك لو أنشئت تلك المدن على بصيرة أو لو ابتعدت عن مجرى الوادي .
نحتاج من البلدية أن تقف على مجرى الأودية من مصبها الى منبعها وتنبيه المواطنين من عدم البناء أو حتى السماح وخاصة لرجال الأموال قصدي الاعمال بردم مجاري الأودية والشعاب وبيعها على الغلابة الذين ضاقت بهم الارض بما رحبت لدرجة اننا أصبحنا نبحث عن المكان دون معرفة ما له وما عليه .
يحتاج المواطن الى ان يكون على دراية بتلك الأودية حتى لا يتفاجأ ولو بعد ردحاً من الزمن بوقوعه في المكان لا أقول الخطأ ولكن أقول الخطر .
يحتاج من أولي الرأي والمشورة أن لا يبخلوا على رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي بايجاد حلول عاجلة وسريعة خاصة لتلك الأحياء التي اوشكت ان تقع في الحمى ان لم تكن وقعت فيه .
لنعمل جميعاً على تدارك المشكلة قبل أن تقع ونعلم قبل ان نعمل .
حتى لا تتكرر قويزة .
 0  0  1563

جديد الأخبار

ربح حسن الشهري من محافظة المجاردة الجائزة الكبرى الأخيرة التي يقدمها مهرجان أبها للتسوق في عامه العشرون وكانت فرحته بذلك مسك الختام للسيارات التي..

جديد المقالات

أكثر

هل كٌتب على بطولة النخبة الرياضية أن تكون على إسمها تجمع نخبة من النجوم والفرق الكبيرة التي لها...

جابر محمد الأسلمي

قد يكون الوصول للنجاح شيء سهل ،لكن الشيء الصعب هو الاستمرار على ذاك النجاح ، وهذا ما فعله أبناء...


،، المملكة العربية السعودية ،، صفعة قوية في جبهة كل خائن وَعَبَد للمال ع حساب عروبته هذا الخائن...


في الوسط الثقافي وبين منتقد ومؤيد نعيش اليوم أزمة تحديد هوية وعي واتباع إلى درجة السقوط الفوضوي...


لطالما حدثْنا أنفسنا باهْتِبَال فرصة رمضان، ولكم مَنَّيْنَاها بصلاحها فيه، ولطالما عاهدنا أنفسنا...


حاولت أن أكتب شيء من حزني .. فطالما تمثلت الأحزان أمامي وكنت اكتبها بشيء من ترتيب الحروف ورشة...


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:09 صباحاً الأحد 8 ذو الحجة 1439.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها