• ×
الأربعاء 8 صفر 1440 | اليوم
جابر محمد الأسلمي

ما بين عٌسرٍ وعسر ينبت اليسر - بقلم - جابر محمد الأسلمي

ما بين عٌسرٍ وعسر ينبت اليسر
أو كما قيل في كل محنة منحة ، ففي كل عام ونحن نودع موسم الحج تتلاقفنا من هنا وهناك لذعات وإسقاطات تظن انها تنال من حكومتنا الرشيدة أو من رجال الأمن المخلصين والذين كانوا كعادتهم على اعلى درجة من المسؤولية والانظباط في خدمة ضيوف الرحمن في اطهر بقاع الله .
ولان أعداء النجاح كٌثر ولان المحن تخرج لنا بعدة فوائد لعل أهمها اني عرفت بها صديقي من عدوي الا انه يتوجب علينا ان لا نلتفت لهذه الافتراءات والترهات من أشخاص أو اقزام يتربصون بِنَا الدوائر من أجل حاجة في نفوسهم وهي الحسد والحقد على بلاد الحرمين .
ولو استقبلوا من أمرهم ما استدبروا لعلموا ان هناك قارة كاملة عجزت عن استضافة اعداد اللاجئين التي تترواح من بلد الى آخر بحسب سياسة الدولة ومدى قبولها للاجئين
فتشهد ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي تدفقا قياسيا للاجئين من كل أنحاء العالم، إلا أن البيانات الرسمية الألمانية لأعداد السوريين اللاجئين المسجلين في دوائرها ليس بالعدد الذي يروج له. وتواجه الباحثين صعوبة الأعداد الكبيرة المتغيرة لأعداد اللاجئين، حيث بينت مصادر إعلامية ألمانية أن أعداد اللاجئين في ألمانيا باتت تتزايد كل ساعة تقريبا، ما يجعل أمر وضع أرقام ثابتة أمر أقرب إلى المستحيل. إلا أن دراسة حديثة أعدها المكتب الاتحادي الألماني للاجئين والهجرة ومقره مدينة نورنبيرغ بينت لمحة أكبر عن طبيعة المهاجرين القادمين لألمانيا، لاسيما السوريين منهم، والذين شكلوا بحسب الدراسة، الشريحة الأكبر لأعداد طالبي اللجوء
وطبقا لبيانات المكتب الاتحادي للنصف الأول من العام 2015 فإن السوريين شكلوا النسبة الأكبر من عدد طالبي اللجوء في ألمانيا بنسبة 20,3 %، بواقع حوالي 32 ألف لاجئ، من أصل 160 ألفا من جميع الجنسيات .
وتتوقع مفوضية اللاجئين فرار مليون لاجئ الى أوروبا في نهاية 2016
وبلاد الحرمين استضافة اكثر من ٢ مليون ونصف لاجيء سوري وصححت اوضاع قرابة المليون يمني في زمن قياسي وتنظم حشوداً تفوق المليونين او يزيدون في بقعة مقدسة صغيرة المساحة فمثلاً في مشعر منى:
المساحة الإجمالية 635 هكتاراً.
المساحة المستفاد منها للحجاج 246 هكتاراً، بعد حذف الجبال .
، فلله درهم كم من الفضيلة التي لا يراها حاقد وكم من النعمة التي لا يستشعرها حاسد .
ستبقى شامخة بلاد الحرمين ان شاء الله رغم كيد الكائدين ورغماً عن كل عابثٍ باع دينه بل ونفسه وأجر عقله لعقول أهل الظلال والبغي والفساد .
ومع تتابع هذه الفتن على بلادنا الا انها اثبتت مدى التلاحم الكبير الذي يسكن في قلوب أبناء هذا الوطن من شماله الى جنوبه ومن خليجه الى بحره وجعلت الكل على قلب رجل واحد فالشاعر يشعر في شعره ويرفع من معنويات جنده ورجال أمنه ، والكاتب يستل قلمه ويدافع عن معتقدات وطنه ويرد على كل المشككين في رموزه ، والجندي على جبهته مدافعاً عن حدود بلاده ومضحياً بنفسه عن تراب وطنه ، والمعلم في مدرسته يغرس روح المواطنة والوسطية المعتدلة في عقول طلابه ، ورجل الأمن في ميدانه عيناً ساهره على حفظ أمنه ورد وردع كل من يحاول المساس بوحدته. ولعل ما قام به المواطنون في حي إشبيلية بالرياض بعد صلاة الجمعه خير شاهد على تفاني الجميع في حماية هذا الوطن .
لنكن جميعاً خلف قيادتنا كلٌ في مجاله يستشعر مسؤليته تجاه بلاد الحرمين الشريفين وكما قال الشاعر أبن فطيس
رجالٍ اذا سمعوا نداه أجمعوا لبيه
تطيح العقل والروس بس العلم ما طاح
نعم كما قيل بين صخر وصخر ينبت الزهر
وبين عسرٍ وعسر ينبت اليسر

 0  0  1436

جديد المقالات

أكثر

ثلاثين مليون نسمة....كلهم صغيرهم وكبيرهم ذكرهم وانثاهم... لسان حالهم كلنا سلمان...كلنا محمد......


هل كٌتب على بطولة النخبة الرياضية أن تكون على إسمها تجمع نخبة من النجوم والفرق الكبيرة التي لها...

جابر محمد الأسلمي

قد يكون الوصول للنجاح شيء سهل ،لكن الشيء الصعب هو الاستمرار على ذاك النجاح ، وهذا ما فعله أبناء...


،، المملكة العربية السعودية ،، صفعة قوية في جبهة كل خائن وَعَبَد للمال ع حساب عروبته هذا الخائن...


في الوسط الثقافي وبين منتقد ومؤيد نعيش اليوم أزمة تحديد هوية وعي واتباع إلى درجة السقوط الفوضوي...


لطالما حدثْنا أنفسنا باهْتِبَال فرصة رمضان، ولكم مَنَّيْنَاها بصلاحها فيه، ولطالما عاهدنا أنفسنا...


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:25 صباحاً الأربعاء 8 صفر 1440.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها