• ×
الأحد 9 ربيع الثاني 1440 | 04-07-1440
محمد الفلقي

الشرى ... أرض الأصالة والعراقة بقلم : محمد الفلقي - بحر أبو سكينة

تقع قرية الشرى التاريخية في الجهة الغربية لسفح جبل تنعم ( رهبان ) وعلى الضفة الجنوبية لوادي حلبان ، و الجهة الشمالية الشرقية من خميس البحر حاضرة مركز بحر أبو سكينة وتبعد عن المركز بمسافة تقدر بحوالي 4 كلم .
وتعتبر قرية الشرى من أقدم قرى مركز بحر أبو سكينة على الإطلاق فهي ذات جذور عميقة تضرب في أغوار التاريخ وممايدل على ذلك المسجد الذي أسسه العلامة عبد الله بن حسن الحشري عام 552هـ ويطلق عليه مسجد الشرى والذي يقع في شمال القرية بالإضافة لبئر المسجد الذي حفر بالتزامن مع بناء المسجد على الضفة الجنوبية لوادي حلبان ليمد المسجد بالمياه .
و تمتاز قرية الشرى بوجود المباني الأثرية المبنية من الحجارة والطين ( الخلب ) وقد امتزج البناء القديم بالبناء الحديث مشكلة بذلك لوحة جمالية بديعة تسر الناظرين ويتجلى هذا الجمال في فصل الشتاء خاصة أثناء هطول الأمطار . وتزدان القرية بوجود الغطاء النباتي المتمثل في العديد من الأشجار كالسدر والأثب والآراك والسلم والعرفط والمض . وكذلك الأشجار العطرية كالريحان والبرك والشذاب والشار والنعفاء التي تعقب هطول الأمطار . إضافة للحقول الزراعية التي تقع غربي القرية ، وعلى ضفاف وادي حلبان ويوجد في الجهة الغربية من القرية بئر آخر يعتبر من أقدم وأشهر وأعذب الأبار في مركز بحر أبو سكينة وهو ( بئرحالي ) الذي كان يمد القرية بكل ماتحتاجه من مياه سواءً لشرب السكان أوشرب مواشيهم
ويمتاز سكان القرية بروح المرح والدعابة البعيدة عن التعقيدات إضافة إلى الكرم والجود .
و يمارس سكان القرية أعمال الزراعة والتجارة والرعي بالإضافة للوظائف الحكومية العسكرية والمدنية والأهلية والخاصة و ويوجد بالقرية سابع أقدم مدرسة بمركز بحر أبو سكينة من حيث التأسيس وهذه المدرسة هي مدرسة الشريف الرضي الابتدائية التي تأسست عام 1399هـ وقد خرجت هذه المدرسـة أجيالاً عديدة .
و قد حصل ابن الشرى البار الأستاذ مصهف إبراهيم مضواح على شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية بتقدير جيد جداً من جامعة إلينوى للتقنيات ( التكنولوجيا ) - شيكاغو - الولايات المتحدة الأمريكية ويعمل حالياً محاضراً في كلية الهندسة بجامعة الملك خالد بأبها .
وبالإضــافة إلى مدرسة الشريف الرضي فإنه يوجد في القرية مدرستين ابتدائية للبنات هما الابتدائية الثانية للبنات وتحفيظ القرآن الكريم للبنات ومدرسـة ثانوية هي ثانوية للبنين هي ثانوية الملك سعود وقد تخرج من هذه المدارس العديد من أبناء وبنات هذه القرية العريقة .
بقلم : محمد الفلقي

image

image
 2  0  5077

جديد المقالات

أكثر

يعتبر التعليم من اهم الوظائف المشاركة في خلق مستقبل افضل .وغالبا مايعد تعليم الاطفال اولوية كبرى...


يقال أن أفلاطون أسس مدرسته الفلسفية في مكان يدعى " أكاديميا " ، حيث تعود تسمية...


لم يكن السقوط الاعلامي لقناة الجزيرة والدويلة القطرية المارقة واذنابها واتباعها واخونجيتها...


الشخص الحساس * * *ذلك القريب أو الزميل الذي تتعامل معه في حياتك اليومية، وقد انكمش على نفسه،...

د. عبدالله سافر الغامدي

ثلاثين مليون نسمة....كلهم صغيرهم وكبيرهم ذكرهم وانثاهم... لسان حالهم كلنا سلمان...كلنا محمد......


هل كٌتب على بطولة النخبة الرياضية أن تكون على إسمها تجمع نخبة من النجوم والفرق الكبيرة التي لها...

جابر محمد الأسلمي

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:57 صباحاً الأحد 9 ربيع الثاني 1440.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها