• ×
بالأمس ننتخب واليوم ننتخي .. بقلم / أ. جابر محمد الأسلمي الارجنتين تتأهل ..وميسي يسحر العالم من جديد. اليوم الوطني87 كن صابرا درة الأوطان أهداف التشكيك في المعلم...! للكاتب د. حمزة ال فتحي التفاؤل والحماس للكاتب إبراهيم الهلالي نجاح الحج......ورسالة السلام .. بقلم أ / إبراهيم زاهر آل علوان فخور بوطني ولي العهد يزف الأخضر إلى روسيا 2018..
حسن حامد الغامدي

البطالة

حسن حامد الغامدي

 1  0  1670
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الانسان كل ما يأتي يوم يتقدم في العلم والمعرفة وكل يوم تزداد المعارف و الاكتشافات ولكن هذه العلوم والاكتشافات يقابلها جانب آخر وهو نوع من المشاكل وهو الذي يبتلى بها كل عصر... وفي عصرنا هذا نعاني كثيرا من أمر مهم ﻻ*يمكن التغافل عنه وهي البطالة .*
البطالة /هي قنبلة موقوتة قابلة للانفجار ومشكلة من مشكلات العصر وهي من المشكلات المعضلة ومن المعروف أن البطالة ظاهرة عالمية يندر أن يخلو مجتمع من المجتمعات منها وهي تأخذ أشكاﻻ*ً وأنواعاً متعددة منها ما هو ظاهر سافر ومنها ما هو مُقَنَّع ولكل منهما أسبابها الظاهرة و الباطنه والبطالة تعتبر مرضاً مزمناً يجب علاجه في هذا الزمن لكي ﻻ* يتطور وينتشر كالوباء ... تلا*قي الكثير من الشباب الواعي وغيرهم بدون عمل يمشون في الشوارع في حين يمكن استغلا*لهم في كثير من مجالات الحياة و لديهم قدرات عقليه يمكن توظيفها لخدمة المجتمع ولكن تراهم يتجولون من مكان الى آخر بدون عمل طاقاتهم المجمده والمجالات امامهم مغلقه.
ومن رأيي اسباب البطالة هي :- إن مشكلة البطالة تعد من أخطر المشاكل التي تهدد استقرار وتماسك المجتمع العربي ولكن نجد أن أسباب البطالة تختلف من مجتمع إلى مجتمع حتى إنها تختلف داخل المجتمع الواحد من منطقة الى أخرى فهناك أسباب اقتصادية وأخرى اجتماعية وأخرى سياسية ولكن كﻼ*ً منها يؤثر على المجتمع ويزيد من تفاقم مشكلة البطالة.
اﻵ*ثار المترتبة على البطالة :-*
1- الجريمة و الانحراف 2- التطرف و العنف : 3- تعاطي المخدرات - الشعور بعدم الانتماء (ضعف الانتماء)
2- : 5- الهجـــــــرة: 6- الخاتمة - إن مشكلة البطالة كما أوضحنا سابقاً هي في حد ذاتها تعتبر واحدة من أخطر المشكلات التي تواجه مجتمعاتنا العربية وهي أيضاً واحدة من التحديات التي يجب على الوطن اﻻ*نتباه لها خﻼ*ل هذه الفترة. لذا يجب علينا أن نسرع في العمل على إيجاد السياسات التي يمكن من خلا*لها مواجهة هذه المشكلة حتى ﻻ* تتفاقم المشكلات المترتبة عليها. ونحن نجد أن من أهم الحلول لهذه المشكلة هي :*
3- 1- التعاون والتكامل الاقتصادي العربي. 2 - ربط التعليم والتدريب باحتياجات السوق. 3 الاهتمام بالصناعات الصغيرة والحرف اليدوية.




 1  0  1670
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-07-1434 11:13 مساءً فواز الفاهمي :
    جميل ماسطرته يمينك ..
    فالكلام نفائس ودرر ..
    ولاكن أين المجيب في زمان كثر فيه النحيب ، وصار العمل عيب ،وذهب الطالب النجيب ،إلى الغرب بدون حسيب او رقيب ..!

جديد المقالات

أكثر

عدستنا في المقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ nwafecom@nwafecom.net ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:39 صباحًا الأحد 1 مارس 1439.