• ×
درة الأوطان أهداف التشكيك في المعلم...! للكاتب د. حمزة ال فتحي التفاؤل والحماس للكاتب إبراهيم الهلالي نجاح الحج......ورسالة السلام .. بقلم أ / إبراهيم زاهر آل علوان فخور بوطني ولي العهد يزف الأخضر إلى روسيا 2018.. لولا المعلم ما قرأت كتاباً تأثير الإعلام على المجتمع .. بقلم / أ صالحة السريحي الساعة الثالثة وخمسون دقيقه وداعًا أيها الشهم النبيل
جابر محمد الأسلمي

موروثنا الشعبي يحتضر !! - بقلم - جابر الأسلمي

جابر محمد الأسلمي

 1  0  1035
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

من أشهر ما يميز منطقتنا في تهامة الخير تهامة عسير هو تراثنا وفلكورنا الشعبي الذي ابدع أجدادنا في عزفه وإظهار فنه عبر العصور القديمة والذي تلقفته اجيال بعد اجيال لتعزف للجيل القادم فناً شعبياً أصيلا حتى وان كان قد دخلت عليه الحداثة من حيث الطبول والمعازف والبيانو وغيرها مما قد زادها رونقاً جديداً واضفى متعة لكل من يشارك او حتى من يكتفي بالمشاهدة كما انا افعل فقد سألني اكثر من شخص لماذا تحضر ولا تشارك فأخبرته انني اجد المتعة في المشاهدة اكثر من المشاركة التي اخشى ان شاركت قد تتلاشى المتعة .
لكن ما يسوء ويعيب في موروثنا هو عدم احترامنا لهذا الفن خاصة من بعض شبابنا الذي وبلا شك آتى ليطرب هواه لكنهم افقدوا الحفل وسلبوا المتعة من الآخرين بتواجدهم بين الصفوف ومزاحمتهم للشعراء في الساحة ناهيك عن عرقلتهم للمدولين والعازفين وخاصة ان هناك بعض الحفلات تجلب بعض القنوات الفضائية المختصة بنقل موروثنا الشعبي .وكما قال الشاعر نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا .
ان عدم وجود تنظيم لهذه الحفلات ستجعل من موروثنا فن غير مرغوب فيه لدى المتابعين بسبب عدم احترام ( البعض ) لهذا الحفل وتواجده في غير المكان المناسب له وبسبب حب الظهور لدى البعض والتي تظهر في كثير من الاحيان لدى من يجول ويدور خلف الشعراء وكأنه Body Guard
لهذا الشاعر او ذاك المنشد .
عندما نشاهد اعادة لهذه الحفلات في قناة الصحراء او قناة السيوف او قناة الفرسان او حتى في مقاطع قصيرة في الجوالات الذكية فإننا نشعر بخجل كبير تجاه ما نشاهد من فوضوية البعض وجمهرة البعض ناهيك عن ما يخلفونه من علب المياه الفارغة والتي تشوه كثيراً صورة العرض ومنظر الحفل . وقد التمس العذر لراعي الحفل الذي يعرف بان الجميع ضيوفه وعلى بساطه مما يجعله يتجرع بصمته الم خسارته التي لحقت به من إقامة هذا الحفل الذي أعد له وجهز له من فترة ليست بالقصيرة .
في هذا الأسبوع شهدنا حفلتين رائعتين شهدت تواجد عدد من الشعراء المبدعين وشارك فيها من كل قبائل هذا المركز والتي تبين لنا حب الناس هنا لهذا الموروث الشعبي ولكن ما حصل من تواجد بعض ( المتطفلين ) في الساحة دون مبرر سرق جزءً كبيرا من حلاوة الحفل وافقد تلك العرضة جانب من جمالها رغم مناشدة الكثير ومطالبة اصحاب الكاميرات بالخروج من الساحة حتى يتم نقل الحدث كما هو.
ستكون حفلاتنا في قمة الروعة لو استطعنا ان نملك ثقافة ( دع الجميع يشاهد ) .
سيكون موروثنا في شاشات القنوات الفضائية الشعبية لو استطعنا تنظيم أنفسنا في موقع الحفل .
نفتخر بتراثنا ونفخر بعرضتنا لكن لا يكون ذلك على حساب غيرنا .
اذا بقيت حفلاتنا بهذه الفوضوية وعدم المبالاة بالمظهر العام فإنني أقول لكم
موروثنا الشعبي يحتضر !!



 1  0  1035
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-16-1435 06:38 صباحًا رغد محمد :
    شكراً على مقالك الجميل

جديد المقالات

أكثر

عدستنا في المقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ nwafecom@nwafecom.net ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:59 مساءً السبت 3 يناير 1439.