• ×
درة الأوطان أهداف التشكيك في المعلم...! للكاتب د. حمزة ال فتحي التفاؤل والحماس للكاتب إبراهيم الهلالي نجاح الحج......ورسالة السلام .. بقلم أ / إبراهيم زاهر آل علوان فخور بوطني ولي العهد يزف الأخضر إلى روسيا 2018.. لولا المعلم ما قرأت كتاباً تأثير الإعلام على المجتمع .. بقلم / أ صالحة السريحي الساعة الثالثة وخمسون دقيقه وداعًا أيها الشهم النبيل
علي زايد عسيري

عندما تألمت المشاعر حضر الشيخ علي بن عميش بقلم علي زايد عسيري

علي زايد عسيري

 4  0  3225
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image

بأروع المواقف النبيلة والإنسانية ، ومن منطلق الحس الوطني والمسؤولية الاجتماعية كان لفارس قنا الخضراء الشيخ علي بن عبدالله عميش _شيخ شمل قبائل قنا_ وقفة هامة ومؤثرة ضد بعض العادات الذميمة والسيئة على المجتمع القنوي ، مثله كباقي المجتمعات التهامية التي لاتخلو من هذه العادات الهدامة ، التي تسبق حفلات الأعراس وبالتحديد بمحايل عسير ومايتبعها من المراكز و القرى والهجر.
فكان له ولنواب وأعيان قبيلته موقفاً " يبيض الوجه " سجلوه بمداد من ذهب على صفحات عهود الحب والوفاء لقنا وأهلها .
لقد أبى الأوفياء في قنا إلا أن يضعوا لهذه العادات الدخيلة على المجتمع القنوي حداً لنهايتها ، فكانت قراراتهم الحاسمة بمنع كسوة السمية وحفلة المِلكة ومايسمى بالفشرة كلها قرارات تصب في مصلحة أبناء وبنات قنا , وكان هذا الموقف الحازم تجاه تلك العادات المنبوذة مصباح أمل يضيء الطريق للمعسرين الذين حالت هذه العادات وتكاليفها الباهضة دون الوصول الى مبتغاهم ، وجعلتهم عاجزين عن إكمال نصف دينهم , فكانت هذه اللمسة الحانية من شيخ شمل قبائل قنا شعاع أمل يضيء ليل العانسات الذي ماكان له أن ينجلي لولا الله ثم وقوف هذا الرجل وأمثاله من المخلصين ليبثوا شعاع أمل حضٍ ونصيب يلوح في أُفق الأماني .
إن هذه الخطوة الهامة ، والسنة الحسنة من رجل بقامة الشيخ علي عميش في هذا الوقت بالتحديد لشيء يدعو للفخر والإعتزاز فقد عُرف هذا الرجل النبيل صاحب السجايا الحميدة بفكره النيَّر ونبذه لهذه العادات الدخيلة التي كانت سبباً في عزوف أكثر ابناء قنا عن الزواج بسبب إجبارهم على إرضاء جشع بعض اصحاب العقول الفارغة ، التي كانت _ومازالت_ تتاجر بالمشاعر ، و تعزف على أوتار القسمة والنصيب إذا لم تُنفذ مطالبها .
شكراً لشيخ شمل قبائل قنا وكل نوابه الأوفياء فقد كنتم _ومازلتم _خير من يشعر بالمسؤولية.


بقلم \ علي زايد عسيري .. خميس البحر



 4  0  3225
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-27-1435 05:29 مساءً Hope :
    لا فض فوك ي شيخ علي
    فعلا قمة التخلف العقلي والفكري في مثل هذه المجتمعات ولابد من رادع قوي وقانون صارم لمثل تلك العادات السيئه والحد من تفشيها بينهم والتي سوف تخلف وراءهم الدمار والتخلف والانحطاط والتدهور في ابناء المجتمع فمردودها سلبي للغايه وعادات سيئه للاسف توارثوها الاجيال م انزل الله بها من سلطان،، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا!
  • #2
    07-26-1435 11:59 صباحًا محمد الحسن جيلان :
    بـيض الله وجهك و يجزاك خير يا شيخ / علي بن عميش
    * مفروض من زمان تسقط ذي العادات المعجزة والمعقدة للزواج ، لأن في منطقتنا صار الواحد يفكر في التكاليف الإضافية المتصنعة والمزيفة قبل ما ينوي الزواج
  • #3
    07-24-1435 05:20 مساءً عبدالله ابواحمد :
    الله يجزاك خير يا ابو عبدالله والله ينفع بك
  • #4
    07-23-1435 09:10 مساءً ناصر أبوعلامة :
    من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها .. اثاب الله الشيخ علي ومن وقف خلف تلك المبادرة .
    كما أن حضور اﻷخ علي معلقا كان له اﻷثر الجميل في دعمها إعلاميا .

جديد المقالات

أكثر

عدستنا في المقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ nwafecom@nwafecom.net ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:00 مساءً السبت 3 يناير 1439.