• ×
الأربعاء 5 ربيع الثاني 1440 | اليوم
ناصر بشير عبدي

كل شيء يهون !

مشكلة ليست بالجديدة , تعارف عليها ضعاف النفوس من زمن بعيد . تفنن بها أُناس وأبدعوا , وقبلها آخرون ولهثوا وراءها . تناقلتها بعض الوسائل الإعلامية في الآونة الأخيرة بشكل واضح , ألا وهي مشكلة التزوير أو دعونا نقول تزوير الشهادات بشكل أخص .
ألا توافقونني الرأي بأن في بعض الأحيان قد يأتي تزوير أخف من الآخر!! , بمعنى أن من يزور شهادة تؤهله لأن يكون كاتباً بإحدى المدارس يختلف عمن يزور شهادة توصله إلى أن يكون طبيباً جراحا ً! .

كلاهما مشكلة وينتج عنهما الكثير من المشاكل الأخرى , ولكن يختلف الوضع عندما يصل إلى أرواح البشر مباشرة . فأرواح البشر لم تكن لعبة في يوم من الأيام , ومن يتجرأ بأن يلعب بها فهو إنسان لا توجد بداخله ذرة من الإنسانية ...

أما بالنسبة لحلول المشكلة , فمن وجهة نظري أنها مقسمة إلى ثلاث مراحل رئيسة وقد تتفرع منها محاور أخرى ولكن تبقى تابعة للثلاثة الأساسية .

القسم الأول : هو ما يتعلق بالمجتمع والبيئة , فالمجتمع يشترك في جميع السلبيات كما أنه يشترك في الإيجابيات , و الواجب عليه تجاه هذه المشكلة أن يكثف من الحملات التوعوية عنها , و يتبع هذا القسم , الاهتمام من الناحية الأسرية , والناحية المدرسية ... الخ ,

القسم الثاني : وهو القسم الذي يتعلق بالجانب الإعلامي , وأقد أفردته و فصلته عن قسم المجتمع والبيئة لسببين . أولهما أن الإعلام أداة توعوية قوية قد يستخدمها المجتمع بشكل رائع وإيجابي . أما الثاني فلأن القسم الثالث أيضا ً قد يستخدمه وينتفع منه .

القسم الثالث : هو القسم الأخير والنهائي وهو ما يتعلق بجانب فرض العقوبات , فعندما تتم التوعية المكثفة , والإرشاد السليم , و يكون هناك من يشذون عن القاعدة , فهنا يأتي دور العقاب والجزاء والذي يسند إلى الجهات الحكومية المختصة , كما أننا نضيف الإعلام كجهة عقابية تستعمل التشهير لكل من تسول له نفسه أن يتلاعب بالوطن وممتلكاته من أرواح أو أمور إدارية ومالية أخرى ...

ختاما ً , الشكر موصول للجهات الإعلامية على القيام بدورها , و لا زلت أطالب المجتمع بتكثيف الحملات التي تتعلق بهذه المشكلة .

وكل شيء يهون إلا التزوير يا جماعه !! ...

بقلم الكاتب : ناصر بشير .

http://www.facebook.com/na.ba1995

 3  0  4401

جديد المقالات

أكثر

يعتبر التعليم من اهم الوظائف المشاركة في خلق مستقبل افضل .وغالبا مايعد تعليم الاطفال اولوية كبرى...


يقال أن أفلاطون أسس مدرسته الفلسفية في مكان يدعى " أكاديميا " ، حيث تعود تسمية...


لم يكن السقوط الاعلامي لقناة الجزيرة والدويلة القطرية المارقة واذنابها واتباعها واخونجيتها...


الشخص الحساس * * *ذلك القريب أو الزميل الذي تتعامل معه في حياتك اليومية، وقد انكمش على نفسه،...

د. عبدالله سافر الغامدي

ثلاثين مليون نسمة....كلهم صغيرهم وكبيرهم ذكرهم وانثاهم... لسان حالهم كلنا سلمان...كلنا محمد......


هل كٌتب على بطولة النخبة الرياضية أن تكون على إسمها تجمع نخبة من النجوم والفرق الكبيرة التي لها...

جابر محمد الأسلمي

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:18 مساءً الأربعاء 5 ربيع الثاني 1440.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها