• ×
بالأمس ننتخب واليوم ننتخي .. بقلم / أ. جابر محمد الأسلمي الارجنتين تتأهل ..وميسي يسحر العالم من جديد. اليوم الوطني87 كن صابرا درة الأوطان أهداف التشكيك في المعلم...! للكاتب د. حمزة ال فتحي التفاؤل والحماس للكاتب إبراهيم الهلالي نجاح الحج......ورسالة السلام .. بقلم أ / إبراهيم زاهر آل علوان فخور بوطني ولي العهد يزف الأخضر إلى روسيا 2018..
ناصر بشير عبدي

كل شيء يهون !

ناصر بشير عبدي

 3  0  3143
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مشكلة ليست بالجديدة , تعارف عليها ضعاف النفوس من زمن بعيد . تفنن بها أُناس وأبدعوا , وقبلها آخرون ولهثوا وراءها . تناقلتها بعض الوسائل الإعلامية في الآونة الأخيرة بشكل واضح , ألا وهي مشكلة التزوير أو دعونا نقول تزوير الشهادات بشكل أخص .
ألا توافقونني الرأي بأن في بعض الأحيان قد يأتي تزوير أخف من الآخر!! , بمعنى أن من يزور شهادة تؤهله لأن يكون كاتباً بإحدى المدارس يختلف عمن يزور شهادة توصله إلى أن يكون طبيباً جراحا ً! .

كلاهما مشكلة وينتج عنهما الكثير من المشاكل الأخرى , ولكن يختلف الوضع عندما يصل إلى أرواح البشر مباشرة . فأرواح البشر لم تكن لعبة في يوم من الأيام , ومن يتجرأ بأن يلعب بها فهو إنسان لا توجد بداخله ذرة من الإنسانية ...

أما بالنسبة لحلول المشكلة , فمن وجهة نظري أنها مقسمة إلى ثلاث مراحل رئيسة وقد تتفرع منها محاور أخرى ولكن تبقى تابعة للثلاثة الأساسية .

القسم الأول : هو ما يتعلق بالمجتمع والبيئة , فالمجتمع يشترك في جميع السلبيات كما أنه يشترك في الإيجابيات , و الواجب عليه تجاه هذه المشكلة أن يكثف من الحملات التوعوية عنها , و يتبع هذا القسم , الاهتمام من الناحية الأسرية , والناحية المدرسية ... الخ ,

القسم الثاني : وهو القسم الذي يتعلق بالجانب الإعلامي , وأقد أفردته و فصلته عن قسم المجتمع والبيئة لسببين . أولهما أن الإعلام أداة توعوية قوية قد يستخدمها المجتمع بشكل رائع وإيجابي . أما الثاني فلأن القسم الثالث أيضا ً قد يستخدمه وينتفع منه .

القسم الثالث : هو القسم الأخير والنهائي وهو ما يتعلق بجانب فرض العقوبات , فعندما تتم التوعية المكثفة , والإرشاد السليم , و يكون هناك من يشذون عن القاعدة , فهنا يأتي دور العقاب والجزاء والذي يسند إلى الجهات الحكومية المختصة , كما أننا نضيف الإعلام كجهة عقابية تستعمل التشهير لكل من تسول له نفسه أن يتلاعب بالوطن وممتلكاته من أرواح أو أمور إدارية ومالية أخرى ...

ختاما ً , الشكر موصول للجهات الإعلامية على القيام بدورها , و لا زلت أطالب المجتمع بتكثيف الحملات التي تتعلق بهذه المشكلة .

وكل شيء يهون إلا التزوير يا جماعه !! ...

بقلم الكاتب : ناصر بشير .

http://www.facebook.com/na.ba1995



 3  0  3143
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-26-1434 01:19 صباحًا د.نوال :
    كلام جميل وموضوع هام فمن المعروف أن جرائم التزوير منتشرة حاليا في جميع قطاعات المجتمع ولكي نتعرف اكثر على هذه الجريمة لابد لنا
    * ان نعرف التزوير بشكل عام:
    تزوير المحرر هو تغيير الحقيقة فيه تغييراً من شأنه إحداث ضرر، و بنية استعماله كمحرر صحيح ....
    و تنقسم جرائم التزوير إلى قسمين :
    القسم الأول جرائم التزوير المادي وهي تلك الجرائم المتعلقة بكل عبث وتغيير الحقيقة في محرر تاركاً أثرا يتبين بالحواس المجردة أو الخبرة الفنية من مظاهر مادية نتيجة كشط أو محو أو طمس أو تقليد خط الغير أو إنساب كتابة أو إمضاء لغير صاحبها .
    والقسم الثاني: جرائم التزوير المعنوي والتي تتحقق بتشويه وتغير المعاني التي كان يجب أن يعبر عنها المحرر وفقاً لإرادة من ينسب إليه بياناته ، أي أن مفهوم التزوير المعنوي بصورة ابسط هو تغير للحقيقة بشكل لا يتضمن تغييراً في مظهره المادي وإنما في تغيير البيانات دون إرادة وعلم صاحب المستند *كثير منهم -بكل أسف- في مهن رفيعة ومؤثرة..كالصحافة، والتربية، والإرشاد الأسري..لما انتعشت سوق تزوير الشهادات..
    ولما بلغت رقمًا كبيرًا كما في عدد شهادات هذه العصابة..بل إن جامعة وهمية واحدة وهي جامعة لندن الأمريكية التي يسمّيها خريجوها تزويرًا..الجامعة الأمريكية في لندن،وادي النيليين بالخرطوم أغرقت بلدنا بمئات الشهادات الوهمية!!
  • #2
    05-25-1434 11:17 مساءً ام عمر :
    خلاص بالنسبة لينا عدا وقت القسمين الاول والثاني .. المفروض الثالث يطبق واشد كمان .. للاسف
  • #3
    05-21-1434 12:34 صباحًا طارق محمد العيد الخطراوي :
    موضوع هام ومقال موفق أستاذ ناصر بشير
    تحياتي

جديد المقالات

أكثر

عدستنا في المقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ nwafecom@nwafecom.net ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:23 مساءً الأربعاء 4 مارس 1439.