• ×
الأربعاء 5 ربيع الثاني 1440 | اليوم
حامد الراشدي

عام حافز

روى عن تويتر التغريدي وقد كان جامعاً لعلم زمانه وأخبارهم ، وذكر أن تغريداته كثيرة جدّاً، فعمد طلابه ومريدوه إلى تقسيمها فصولاً وأبواباً وأصطلحوا على تسميتها هاشتاق ، وقد صاحب ابن فيسبوك فروى له وروى عنه ، وجمع ابن النت العنكبوتي مروياته في الجامع الإلكتروني العظيم الذي يسميه بعض أهل العلم والمعرفة بالتقنية بالشبكة العنكبوتية نسبة إليه ، ويسميه آخرون بالشبكة المعلوماتية نظراً لما تحتوي من معلومات ومعارف يعكف عليها الصغير والكبير لمطالعتها والإستزادة من علومها ولطائفها أنه أتى أصحابه يوماً وحدثهم في الحكم والوصايا وبما يوصي أهل الزمان أبنائهم وظل يحدثهم حتى احمر وجه النهار وأطبق حاجبه ، وكان مما حدَّث به بأن أحد الحكماء أوصى أبنه فقال له يابني كن في حياتك مثل ساهر وانتهز كل فرصه والتقطها..!! وإلا فإن حياتك ستكون مثل حافز وسوف تنساك إن لم تحدثها..! .

فقفز أحد الصبية بسؤال يريد له جواب في التوِ والحال ، ياشيخنا أما ساهر فقد عرفناه بضوئه اللماح الذي يخطف البصر كلما لاح ، ويذهب بمالك كل مابرق من خلفك أو أمامك ، ولكن ماهو حافز؟؟! .

فأبتسم التغريدي وأشرق وجهه كالكوكب الدُّري ، وأردف يقول : بابني اعلم رحمك الله بأن حافز اسم فاعل على وزن كلمة عاجز ويقال حفَزَ يَحفِز ، حَفْزًا ، فهو حافز ، والمفعول مَحْفوز وجمعه حوافز ، أما معناه بإصطلاح أهل زماننا بأنه مال يعطى للشخص العاطل عن العمل لمدة عام ، ثم لا يتوظف بعدها ولا يرى فلساً أحمر .

واعلم رحمك الله بأنه مما أشكل علي في هذه المسالة ما أفرده ابن النت العنكبوتي في جامعه الإلكتروني العظيم في باب دليل حافز بأن عليك التأكد من زيارة دليل حافز بانتظام لكي تبقى على إطلاع على آخر مستجدات البرنامج . بينما له ما يقارب السنه ولم نجد به ما يستجد ، سوى إتعاب الأنام على التحديث كل سبعة أيام ، ويعاقب تارك التحديث بالخصم من حافزه نتيجة التأخير ولا يعاد إليه المال المستقطع حتى وإن أبدى الأسف والتوبة وانتظم في التحديث ، وقد نظرت لهذا المسألة من كل وجه ولم أجد له مقصدا مشروعا أو مستحباً ، لكني أذكرهم بمقولة الحبيب صلوات الله وسلامه عليه ماكان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه .

واعلم رحمك الله بأنه من طريف مايذكر في هذه المسألة بأن امرأة رأت كهفاً فأحبت أن تسمع صدى صوتها فقالت: حافز ، فرد الصدى : حدثي بيانتك وانتي ساكته . فضحك التغريدي وضحك الجميع وعملوا لها رتويت .

ومما يروى عن التغريدي في أنواع حافز بأنه قال : اعلم رحمك الله بأن حافز نوعان فأما الأول فقد سبق الإشارة إليه في مجمل حديثنا السابق ويسمى بحافز المادي ، وهناك نوع ثاني يسمى بحافز المعنوي وهو يتعلق بمعلم الصبيان ، فقد كانوا فيما مضى من الزمان يعطون معلم الصفوف الأولية حافز الإجازة مع طلابهم فقُطِع عنهم هذا الحافز ، ثم طأطا رأسه حتى ظننا أن ذقنه قد أصاب الأرض وأجهش بالبكاء وأكمل يقول وله نحيب من عادة العرب أن تسمي الأعوام بدلالة ما يجري بها من عظائم الأمور ، فهذا عام انقطاع حافز ، غفر الله لنا ولكم .

 0  0  3803

جديد المقالات

أكثر

يعتبر التعليم من اهم الوظائف المشاركة في خلق مستقبل افضل .وغالبا مايعد تعليم الاطفال اولوية كبرى...


يقال أن أفلاطون أسس مدرسته الفلسفية في مكان يدعى " أكاديميا " ، حيث تعود تسمية...


لم يكن السقوط الاعلامي لقناة الجزيرة والدويلة القطرية المارقة واذنابها واتباعها واخونجيتها...


الشخص الحساس * * *ذلك القريب أو الزميل الذي تتعامل معه في حياتك اليومية، وقد انكمش على نفسه،...

د. عبدالله سافر الغامدي

ثلاثين مليون نسمة....كلهم صغيرهم وكبيرهم ذكرهم وانثاهم... لسان حالهم كلنا سلمان...كلنا محمد......


هل كٌتب على بطولة النخبة الرياضية أن تكون على إسمها تجمع نخبة من النجوم والفرق الكبيرة التي لها...

جابر محمد الأسلمي

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:18 مساءً الأربعاء 5 ربيع الثاني 1440.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها