• ×
أهداف التشكيك في المعلم...! للكاتب د. حمزة ال فتحي التفاؤل والحماس للكاتب إبراهيم الهلالي نجاح الحج......ورسالة السلام .. بقلم أ / إبراهيم زاهر آل علوان فخور بوطني ولي العهد يزف الأخضر إلى روسيا 2018.. لولا المعلم ما قرأت كتاباً تأثير الإعلام على المجتمع .. بقلم / أ صالحة السريحي الساعة الثالثة وخمسون دقيقه وداعًا أيها الشهم النبيل جهود الدولة لأمن الحجيج ـ للكاتبة / صالحة السريحي
ناصر أبو علامة

الوجه السلبي لأهالي بحر أبوسكينة - بقلم ناصر ابو علامة

ناصر أبو علامة

 2  0  1859
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

أي تقصير خدمي في قرى بحر أبو سكينة يتحول من خلاله شيوخ القبائل الخمسة الى طوق من الملاحقة - دون غيرهم - سواء بالمقالات أو التعليقات أو القصائد يتم تداولها في جميع وسائل التواصل اﻹجتماعية فباﻷمس القريب استمعنا الى من يردد : (والمشايخ ساكتين ) وكل اصابع الاتهام تشير إليهم بالتقصير بمجرد مايلاحظ أي تقصير لنوع الخدمة المقدمة من الدولة للمواطن وقد قيل في اﻷثر : يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه ،وينسى الجذع في عينه " .
يحدثني أحد المشايخ فيقول : تمرنا على صدمات اﻷقلام من ابنائنا حملة الخطاب الثقافي ، وأستمعنا وقرأنا أشد اﻷقوال وأحدها وحتى الشتم في المنتديات يتم تداولها يشكل واسع ،فتعلمت أن لا أتأثر بالكلام السلبي وأن أقرأ الوجه اﻹيجابي الجميل للحال التي أنا فيها " .
وآخر يحدثني فيقول : "مكثت ثلاثة ايام لمقابلة أحد الوزراء في العاصمة الرياض لمتابعة إحدى طلبات اﻷهالي في أمر يتعلق بصحتهم وقد تحقق لي مقابلة المسؤول وشرح له جميع معاناتهم.. وأثناء وجودي في المطار صدمت بقصيدة احد اﻷخوان التي يقول في مطلعها : (والمشايخ ساكتين ) مع علمي بنوايا قائل القصيدة وناشرها ودوافعها التي منبعها العاطفة وحب الخير للجميع الا أنني شعرت بأنني أضع البذور في أرض لاينبت فيها الا نبت الشوك " .
وقد قيل :" من يبحث عن النقص في عمل سيجده ،فلاتكن بحاث عن اﻷخطاء من جانب واحد فلديك عيوب ولديهم عيون " وقد رأيت الجميع من المثقفين لاينفك حديثهم عن تقصير المشايخ ،ومقالتي هذه لاتنطلق من المجاملة على حساب الحق وتمنع من النقد والتصحيح أو التغافل عن النقد ،ولكن تعالوا بنا نوزع اﻷدوار والمسؤوليات ونطبق شعار المجتمع العادل ونصحح الصورة للبعض حتى نقف على عتبة الأخلاص والتعاون بحيث لانستثني مشايخنا ولانستثني إعلامنا ولانستثني النخبة المثقفة ولا نستثني رجال اﻷعمال ولا نستثني من وضعوا لخدمتنا من المجالس المحلية والمجالس البلدية والجهات الخدمية ولانستثني الوجهاء واصحاب الرأي .
جماليات الحياة التي نبحث عنها والطريق الذي حصد أرواحنا والخدمات الصحية التي افتقدناها والهلال اﻷحمر الذي ننتظره لينقذ مصابنا جميعها لانستطيع تحقيقها نتيجة تراكم السلبيات المفضية الى نسف الجهود والتفرق .
نحتاج الى إجتماع شفاف يحضره مشايخنا ونوابنا وإعلامنا ومثقفينا ورجال اعمال المركز - لاتقولوا الوقت متأخرا - حتى نضع ايدينا مجتمعة ليس على طرف الكفة ولكن نمسك بجميع اطرافها .

ناصر أبوعلامة



 2  0  1859
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-18-1436 02:10 مساءً العسيري :
    سلمت شيخ ناصر
    لاشك ان المشائخ لهم دور كبير في خدمة المواطنين بصفتهم الصوت المسموع ولكن لابد فعلا من التضامن والتكافل معهم
    والحقيقة أن الشيخ ناصر رجل يحب الخير لقبيلته ومثله كل الشيوخ واشهد اني رحت دوائر حكومية لمطالبة بعض الخدمات ووجد صوته وصيته يطالب دون علم اصحاب القرية هذا ماقاله لي رئيس دايرة حكومية خدمية فاسأل الله ان يوفقه .
  • #2
    02-27-1435 08:47 صباحًا د.قلقاش :
    جميل ما كتبته ..*


    ولكن،،
    كنت مع أحد الأصدقاء قبل فترة ليست بالطويله وذهل هذا الصديق عندما عَلم لأول مرة عن قرى لم تحضى بسفلتة الطرق وكاد أن يكذبني عندما قلت له أنه لا يزال هناك بيوت لم تصلها الكهرباء حتى اليوم ، ثم جاء دوري بالدهشة عندما علمت أن قريته بالقرب من "سراة عبيده"*وصلتها المياه والإتصالات منذ أكثر من خمس سنوات حسب قوله ، أما الكهرباء فهو لا يذكر أنهم عاشو بدونها رغم أنه يبلغ من عمره 26 سنه ..!!*

    قلت كيف وصلو لكل هذا بينما نحن لا زلنا نطالب دون جدوى !

    هناك الكثير من الأسباب .. ولا يمكن بأي حال أن نستثني الشيوخ من هذه الأسباب .. فبلا شك أن شيخ القبيلة يمكنه خدمة قبيلته ولا يضره مقال أو قصيده ، نتمنى يومًا أن نسمع ما حققوه خلال السنوات القليله الماضيه "غير الختم لأفراد القبيله" كالمستوصفات للقرى والمدارس وتعبيد الطرق والإتصالات ..

    *ولكن أصبح "البعض" منهم يسعى وراء مصالحه الشخصيّة دون غيرها وأما مصالح قبيلته لمن *"-------" أكثر *.. وغير ذالك كن مع المنتظرين ..!*
    • #2 - 1
      02-28-1435 07:11 مساءً ناصر أبوعلامة :
      يجب أولا ن تتحرر من قيود نفسك حتى تقف إلى جوارهم وتحتسب مثلهم فهم يخدمون مجتمعهم دون أجر .

جديد المقالات

أكثر

عدستنا في المقالات

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ nwafecom@nwafecom.net ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:24 صباحًا الجمعة 2 يناير 1439.